التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطريقة التجانية



 الطريقة التجانية


أسسها أبو العباس أحمد بن محمد بن المختار بن سالم التيجاني المتوفى في 1230 هـ ، وهو جزائري المولد. وقد بدأت هذه الطريقة في مدينة أبي سمغون بالجزائر وصار لها أتباع في الجزائر والمغرب وتونس ومصر وفلسطين والشام والسنغال ونيجيريا. وانتشرت في بدء أمرها في السودان وبصفة خاصة في إقليم دارفور وبين رجال القبائل المنحدرة منه والتي تعود أصولها الإثنية إلى غرب أفريقيا ثم انتشرت بدأت في الانتشار في شمال السودان في مدن بربر والمتمة.
تولى علماء هذه الطريقة وظيفة الفتوى في السودان زمنا طويلا، وممن تولى منصب مفتي الديار السودانية من رجال الطريقة الشيخ أبو القاسم هاشم وأخوه الشيخ الطاهر هاشم  كما كان الشيخ محمد البدوي شيخ علماء السودان مكانة خاصا بين مريدي الطريقة.
كان لشيوخ هذه الطريقة انفعال ومشاركة في المطالبة بدستور اسلامي في فجر الاستقلال واشتهر في هذ الصدد الشيخ مجذوب مدثر الحجاز.
مراكز الطريقة وعلمائها:
للطريقة مراكزا في كل مدن السودان، واشتهرها منها مراكز آل الحجاز بأم درمان. ولها مراكزا في مدن جنوب السودان الكبرى. ويعد الأستاذ الجامعي الشيخ البروفيسير عمر مسعود أبرز أعلام الطريقة ومن أعيانها كذلك الشيخ جعفر الدرديري في منطقة خرسي بشمال كردفان والشيخ يوسف بسنار وغيرهم.