التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استفت نفسك واستفت قلبك، وإن أفتاك الناس وأفتَوك


استفت نفسك واستفت قلبك، وإن أفتاك الناس وأفتَوك
ليس معناها أن تختار لنفسك ما تشاء دون علم ولكن معناها الحقيقي أنه إذا خيرت بين أمرين وكلامها صحيح من عالم حق فاستفت قلبك في أي الرأيين يكون مناسبا لحالتك
والحالة التي يستفتي فيها المؤمن قلبه دون الرجوع لأحد عندما لا يجد من العلماء الصالحين من يفتيه - وهم كثيرون في زماننا في المؤسسات الدينية الرسمية - فحينها يستفتي قلبه ويعمل بما يرتاح له ولكن أيضا عن علم بالله عز وجل ومعرفة بدينه
فليس هناك استفتاء للقلب دون علم وهذا خطأ يقع فيه الكثيرون اليوم
وتفصيل ذلك كما يلي :
السؤال : ما معنى استفت نفسك واستفت قلبك، وإن أفتاك الناس وأفتَوك ؟
روى الإمام أحمد في مسنده عن وابصة بن معبد الأسدي رضي الله عنه أنه قال: "أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئًا من البر والإثم إلا سألته عنه، وحوله عصابة من المسلمين يستفتونه، فجعلت أتخطاهم، فقالوا: إليك يا وابصة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: دعوني فأدنو منه، فإنه أحب الناس إلي أن أدنو منه، قال: «دعوا وابصة، ادن يا وابصة» مرتين أو ثلاثًا، قال: فدنوت منه حتى قعدت بين يديه، فقال: "«يا وابصة، أخبرك أم تسألني؟» قلت: لا، بل أخبرني، فقال: "«جئت تسألني عن البر والإثم»، فقال: نعم، فجمع أنامله فجعل ينكت بهن في صدري، ويقول: «يا وابصة استفت قلبك، واستفت نفسك» ثلاث مرات، «البر ما اطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتَوك»، وقد حَسَّن الإمام النووي إسناده في الأربعين .
الجواب : ليس معنى الحديث أن يكون مدار معرفة الأحكام الشرعية وتمييز الصحيح فيها على مجرد التذوق النفساني والشعور القلبي؛ فللعلماء مسلكان في توجيه الحديث :
فمنهم من جعله خاصًّا بوابصة رضي الله عنه؛ لأجل معنى معين قام به، وعليه فإن الحكم لا يتعداه لغيره؛ ويكون الحديث حيئذ في واقعة عين لا عموم لها؛ قال حجة الإسلام الإمام الغزالي في "إحياء علوم الدين" : [ لم يرد عليه السلام كل أحد إلى فتوى القلب، وإنما قال ذلك لوابصة؛ لما كان قد عرف من حاله ] اهـ .
ومنهم من جعله في المؤمن الذي تحقق بنور الإيمان وترقى في مراتب التقى والعرفان إذا واجه أمرًا يشتبه في حِلّه أو جوازه، ولم يجد فيه قولاً لأحد إلا ممن لا يوثق بعلمه أو دينه؛ قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في "جامع العلوم والحكم" : [ وأما ما ليس فيه نص من الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ولا عمن يقتدى بقوله من الصحابة وسلف الأمة، فإذا وقع في نفس المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان، المنشرح صدره بنور المعرفة واليقين منه شيء، وحك في صدره لشبهة موجودة، ولم يجد من يفتي فيه بالرخصة إلا من يخبر عن رأيه وهو ممن لا يوثق بعلمه وبدينه، بل هو معروف باتباع الهوى، فهنا يرجع المؤمن إلى ما حك في صدره، وإن أفتاه هؤلاء المفتون] اهـ. ، وقال الملا علي القاري الحنفي في "مرقاة المفاتيح" : [وقيل: المعنِيُّ بهذا الأمر أرباب البصائر من أهل النظر والفكر المستقيمة، وأصحاب الفراسات من ذوي النفوس المرتاضة والقلوب السليمة ......] اهـ .