التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١٥

لا بد من الابتلاء

وليعلم الملتزم أنه مهما التزم بطاعة الله فلا بد أن يمتحن، والله يقول في كتابه: لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ [آل عمران:186] فلا بد من الابتلاء، وعلى هذا يكون مدار الالتزام على هاتين القاعدتين العظيمتين: إحداهما القيام بحقوق الله على أتم الوجوه وأكملها، ويدخل في ذلك الحرص على النوافل والخيرات، والثاني: الرضا عن الله سبحانه وتعالى في كل صغير وكبير وجليل

رسالة اصول الطريق

رسالة أصول الطريق الشيخ أحمد زروق رحمه الله قال رضي الله عنه: أصول طريقتنا خمسة أشياء :- 1. تقوى الله في السر والعلانية. 2. إتباع السنة في الأقوال والأفعال. 3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار. 4. الرضا عن الله تعالى في القليل والكثير. 5. الرجوع إلى الله تعالى في السراء والضراء. فتحقيق التقوى بالورع

خصال الطريقة القادرية وشرحها

خصال الطريقة القادرية وشرحها جاء فيكتاب فتوح الغيب للشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه في المقالة الخامسة والسبعون التصوف ليس أخذ عن القيل والقال ولكن أخذ عن الجوع وقطع المألوفاتوالمستحسنات ولا تبدأ الفقير بالعلم وابدأه بالرفق فإن العلم يوحشه والرفق يؤنسه والتصوف مبنيٌ على ثمان خصال : الســخاء : لسيدنا إبراهيم عليه السلام والرضـا : لإسحاق عليه السلام والصـبر : لأيوب عليه السلام

من شمائل الحبيب

الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّابعد قد نال صلى الله عليه وسلم أعلى المنازل، وحظي عند ربه بأكبر المقامات ، فهو صاحب الحوض المورود، واللواء المعقود، والمقام المحمود، أُسري به إلى السموات العلى حتى بلغ سدرة المنتهى، وبلغ مقاما لم يبلغه مخلوق قبله ولا بعده، وأنعم الله عليه بالمعجزات، وأيده بالآيات، فما ذكر شيئا من ذلك على وجه الفخر ،بل كان التواضع صفته، فكان إذا أخبر عن منزلته تلك يقرن إخباره بها بنفي الفخر.

الطريقة العركية بالسودان

الطريقة القادرية العركية، فرع عن الطريقة القادرية والتي تنتسب للشيخ عبد القادر الجيلاني، وتنتشر هذه الطريقة بكثرة في السودان. ويرجع سند العركية للشيخ عبد الله العركي المولود في القرن العاشر الهجرى 923 هـ والمتوفى عام 1019 هـ. دور الشيخ عبد الله العركي[عدل] كان للشيخ عبد الله العركى دور رائد في انتشار الطريقة القادرية بالسودان, فمعظم بيوت الدين القادري في السودان يرجع سندها إلى الشيخ عبد الله العركى إما مباشرةً أو عن طريق خلفائه وخاصة في عهد خليفته وابن أخيه الشيخ دفع الله بن أبى إدريس – المشهور بالمصوبن. فقد شهدت الطريقة اتساعاً عظيماً في وقت الشيخ دفع الله المصوبن، وكان تلاميذه يفدون إليه من مختلف بقاع السودان بأعدادٍ لا

الاشاعرة شموس الارض ونجوم السماء

الأشاعرة شموس الأرض ونجوم السماء الأشاعرة: لقبٌ يطلق على أهل السنة أتباع الإمام أبي الحسن الأشعري في طريقة استدلاله، وهنا سؤال يفرض نفسه، إذا كانت هذه الفرقة تتبع السلف الصالح أهل السنة والجماعة، فلماذا تُنسب إلى الأمام الأشعري؟؟ والجواب: إن نسبتهم إلى هذا الإمام لكونه نهض لنصرة عقائد السلف بالنقل والعقل على وجه لم يُسبق إليه، فهي نسبة اشتهار، كما أننا نقول قراءة عاصم، وقراءة نافع، ونسبة هذه القراءات إليهم لا يعني أنهم اخترعوها، ولكن لتصديهم لجمعها وتدريسها والاعتناء بها، نسبت إليهم. وكما نقول: مذهب مالك ومذهب الشافعي ومذهب أبي حنيفة ومذهب أحمد، ولا تعني هذه النسبة أن مذاهبهم مقطوعة الصلة عن الصحابة والتابعين. قال الإمام تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: (فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقا وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه، فصار الـْمُقْتَدِي به في ذلك؛ السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعرياً). وتأمل معي كلام الإمام الحافظ الفقيه البيهقي فقد قال:

التبرك باثار النبي

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته، سواء بالتقبيل أو باللمس أو التمسح ونحوه، وسواء في ذلك ما انفصل من جسده الشريف عليه الصلاة والسلام، وما استعمله من آنية أو لباس أو أدوات أخرى. فقد ثبت عن الصحابة الكرام أنهم كانوا يصنعون ذلك بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ولا يُنكِر عليهم، وبدنه الشريف عليه الصلاة والسلام كله بركة وخير، ولم نجد في هذا الحكم خلافًا بين العلماء؛ لكثرة الأدلة الشرعية الواردة في الباب، ومن ذلك: أولاً: حديث أم عطية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى إزاره للنساء اللاتي غسلن ابنته وقال لهن: (أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ) متفق عليه. قال النووي: "الحكمة في إشعارها به تبريكها". ثانياً: وفي حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه لما نزل عنده النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الهجرة قال: (فَكَانَ يَصْنَعُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا فَإِذَا جِيءَ بِهِ إِلَيْهِ سَأَلَ عَنْ مَوْضِعِ أَصَابِعِهِ، فَيَتَتَبَّعُ مَوْضِعَ أَصَابِعِهِ) رواه مسلم. ثالثاً: وعن أسماء بنت أبي بك

الشيخ عبدالرحيم البرعي

وتنسب لمؤسسها الشيخ عبد الكريم السمان ولد بمكة المكرمة ويرجع اليه تسلسل الطريقة السمانية المنتشرة في بقاع الارض واشهر تلاميذه الشيخ احمد الطيب ابن البشير السوداني الذي يعتير فريد زمانة في العلوم الدينية وقد دخات علي يدية الكثير في الاسلام وكان من اكثر الناس علوما وقد نشر طريقة السمان في جميع الوطن العربي وعاد إلى السودان واسس مسجدة بمنطقة ام مرح شمال امدرمان وجمع حولة الكثيرين وتتلمذ على يدة الشيخ التوم ود بانقا والذي كان لدية الكثير من الكرامات ومن ثم اخذ منه الطريق الشيخ برير ود الحسين ومن الشيخ برير اخذ الطريقه الشيخ الشريف عمر الصافيابي الشهير براجل الكريدة واخذ منه الشيخ محمد وقيع الله الذي كان من المحققين الواصلين في منطقة الزريبة شمال كردفان وبعد موتة اعطيت الخلافة لغوث ذمانة ابنة الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله البرعي والذي لقب بالبرعي تيمنا بالبرعي اليمني وقد اشتهر بحب النبي صلى الله علية وسلم فكان مدح النبي علية الصلاة والسلم من اجود ماسمعة العرب والعجم وظل الشيخ البرعي يقم العديد من الاعمال الجليل من كفالة الايتام إلى تزويج الايامى بما يسمى بالزواج الجماعي وكان رجل بر

فضل الصدقة

بسم الله وكفى والسلام على حبيبنا المُصطفى وبعد : لقد اححبت ان اكتب موضوع هذا اليوم لكم وهي هديهٌ مني اليكم ... قال الله تعالى آمراً نبيه : قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ ) ويقول جل وعلا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... ). وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله : { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة } فضائل وفوائد الصدقة أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء

وصول ثواب القران للميت

قال ابن القيم في كتاب الروح ما نصه: وقد ذكر عن جماعة من السلف أنهم أوصوا أن يقرأ عند قبورهم وقت الدفن قال عبدالحق: يروى أن عبدالله ابن عمر أمر أن يقرأ عند قبره سورة البقرة وكان الإمام أحمد ينكر ذلك أولا حيث لم يبلغه فيه أثر ثم رجع وقال الخلال في كتاب الجامع : القراءة عند القبور عن عبدالرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال: قال أبي إذا أنا مت فضعني في اللحد وقل: بسم الله وعلى سنة رسول الله وسن علي التراب سنا واقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها فإني سمعت عبدالله بن عمر يقول ذلك قال عباس الدوري : سألت أحمد بن حنبل قلت تحفظ في القراءة عند القبر شيئا فقال : لا وسألت يحيى بن معين فحدثني بهذا الحديث قال الخلال: وأخبرني الحسن بن أحمد الوارق حدثني علي بن موسى الحداد وكان صدوقا قال: كنت مع أحمد بن حنبل ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمد: يا هذا إن القراءة عند القبر بدعة فلما خرجا من المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل: يا أبا عبدالله ما تقول في مبشر الحلبي؟ قال: ثقة قال: كتبت عنه شيئا؟ قال نعم قال: فأخبرني مبشر عن عبدالرحمن بن اللجلا

حق الجار

الجار "الجار للجار وحتى لو جار " مثل شعبي شائع يبين أهمية الجار، وما يمثله في الثقافة العربية والاسلامية، والتي تمتلئ بالقصص والأمثلة الحية التي تبين محبة الجيران لبعضهم البعض . فالجار هو: من يساعدك عندما تحتاج العون، وهو من يسعفك عند مرضك، وهو من يطلع على بيتك، فالوصية بحسن الجوار من أهم الأمور التي حث عليها الاسلام، وحفظ في تعاليمه. حق الجار قال –صلى الله عليه وسلم- ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظنت أنه سوف يورثه )، وذلك لعظم حقه، ويكون الإحسان للجار بطرق مختلفة : ردّ السلام . إجابة الدعوة . كف الأذى عنه . تحمّل الأذى الذي يصدر من بعض الجيران . ستره وصيانة عرضه . تهنئته عند فرحه . تعزيته عند الوفاة . إذا اشترى الفاكهة أن يهديه منها . احترام الخصوصيات. قبول الأعذار بالمسامحة والرفق واللين. النصح برفق و لين. الستر وترك التعيير. الزيارة في الأوقات المناسبة. المجاملة اللطيفة. مراتب الجيران وقد جاء في حد الجوار أنه يطلق على عليه جار الملاصق لدار، وحتى يصل الى أربعين بيتا ملاصق لبيتك، وللجار مراتب ثلاث : جار له حق واحد: وهو المشرك له حق الجوار. وجار له حقان، وهو الجار الم

بر الوالدين

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) (1) من روائع هذا الدين تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية ، فصارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل ، الأمر الذي أحرج أدعياء القيم والأخلاق في دول الغرب ، فجعلوا له يوما واحدا في العام يردون فيه بعض الجميل للأبوة المهملة ، بعدما أعياهم أن يكون من الفرد منهم بمنزلة الدم والنخاع كما عند المسلم الصادق وبالوالدين إحسانا قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا ) البقرة 83 والإحسان نهاية البر , فيدخل فيه جميع ما يحب من الرعاية والعناية , وقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قرن تعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته الت

فضائل التوبة وشروط قبولها

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ وَكُلُّ ضَلالَةٍ فِي النَّارِ ، وإِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ. أيها الأخوة الأحباب: نلتقى وإياكم فى هذه اللحظات الإيمانية المباركة حول التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى ، فكلنا أصحاب ذنوب ومعاصى ، والله تبارك وتعالى هو الغفور الرحيم ، يغفر سبحانه وتعالى لعبده ذنوبه ومعاصيه إذا تاب توبة صادقة ، فتعالوا بنا أيها الأخوة الأحباب لنعرف كيف نتوب ونرجع إلى الله؟ أولاً: فضل التوبة فى القرآن والسنة: إن المتأمل والمتدبر فى آيات القرآن الكريم يجد أن المولى سبحانه وتعالى قد أمر عباده بالتوبة والإنابة والرجوع إليه

خذ العفو وامر بالعرف

{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} الأعراف199 السلاح الذي ينبغي أن أتسلح به في هذا الزمان وكل زمان ، وهذا هو السلاح الأساسي الذي استخدمه النبي العدنان في فتح القلوب ، وهو سلاح العفو والصفح ، أين المؤمنين الآن من خُلُق العفو والصفح؟ نحن نسمع من يقول في أخيه المؤمن مع أن الآية نزلت في الكافرين وغير المؤمنين: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} البقرة194 وهل هناك مؤمن يعتدي على مؤمن؟ الاعتداء يكون من الكافر ، لكن لا يوجد مؤمن يعتدي على مؤمن أبداً: {كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ}{1} إذاً كيف أعتدي عليه؟ لكن المؤمن معه دوماً العفو ، اسمعوا إلى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وقد جَاءَه رَجُلٌ فَقَالَ: {يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ أَعْفُوا عَنِ الْخَادِمِ؟ فَصَمَتَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ أَعْفُوا عَنِ الْخَادِمِ؟ فَقَالَ: كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً}{2} إذا كنت سأعفوا عن الخادم في اليوم سبعين مرة ، فكم أعفوا عن ا

حكم عن الصبر

حكم عن الصّبر قال الله تعالى: ( إنّ الله مع الصابرين). سورة البقرة. ذكر ديننا الحنيف العديد من الآيات القرآنية، والأحاديث النبويّة التي تحثّنا على الصّبر في وقت الشّدائد، فمثلاً قال رسول الله عليه الصلاة والسلام عن جزاء الصابرين: (إنّ قوماً يأتون يوم القيامة يتخلّلون رقاب الناس حتّى يضربوا باب الجنة قبل الحساب. فيقول لهم: لم تستحقّون الدخول إلى الجنّة قبل الحساب؟فيقولون: كنّا من الصّابرين في الدنيا.) ونتيجةً لأهميّة الصبر، ومساعدته النّاس على تحقيق آمالهم، نذكر لكم في هذا المقال مجموعة من الآيات القرآنية، و الحكم التي تحدثت عن الصبر. آيات من الذّكر الحكيم تتحدّث عن الصبر قال تعالى: "وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم "(سورة البقرة 216) قال تعالى :"استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "(سورة البقرة 153) قال تعالى:"استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ " (سورة البقرة 153) قال تعالى :"إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا "(سورة الشرح 6) حكم تتحدّث عن الصبر إذا كان الصبر مُرًّا

الدفن في المسجد او بجواره

الدفن في المسجد أو بجواره ثم إلحاقه بالمسجد ألدفن في المسجد الحرام فعن عبدالله بن ضمرة السلولي قال : ما بين الركن إلى المقام إلى زمزم إلى الحجر قبر تسعة وتسعين نبيا جاءوا حجاجا فقبروا هنالك فتلك قبورهم غور مكة ، أخرجه الأزرقي وعبدالرزاق واسناده صحيح كما قال محمود سعيد في كشف الستور ص 107 وعن الزهري أنه سمع ابن الزبير على المنبر يقول: إن هذا المحدودب قبور عذارى بنات ا سماعيل عليه السلام ، قال : وذلك الموضع يسوى مع المسجد فلا ينشب أن يعود محدودبا منذ كان . أخرجه عبدالرزاق والأزرقي والفاكهي باسناد صحيح كما قال محمود سعيد في كشف الستور ص 112 . ب/ الدفن في مسجد الخيف وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في مسجد الخيف قبر سبعين نبيا ، أخرجه البزار والطبراني وقال الحافظ ابن حجر في مختصر زوائد البزار: هو اسناد صحيح وقال الحافظ الهيثمي في المجمع ج 3 ص297 ج / الدفن بجوار المسجد رأت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كأن في حجرتها ثلاثة أقمار فقصت ذلك على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقال : إن صدقت رؤياك يدفن في بيتك خير أهل الأرض ثلاثة قال فلما قبض رسول الله صلى الل

التوسل والاستغاثة من دين الاسلام

التوسل والاستغاثة من دين الاسلام ولو ردهما الجاهلون *:يقول الشيخ أحمد شهاب الدين بن حجر الهيتميّ المكّيّ، في كتابه الجوهر المنظّم في زيارة القبر الشريف النبويّ المكرّم، والاستغاثة به، في إثبات مشروعيّة الاستغاثة به صلّى الله عليه وسلّم - إنّ من أنكر الاستغاثة والتوسّل به صلّى الله عليه وسلّم فإنّ ممّا يدلّ لطلب التوسّل به صلّى الله عليه وسلّم قبل خلقه، وأنّ ذلك هو سير السلف الصالح الأنبياء والأولياء وغيرهم. فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال:( ولمّا اقترف آدم الخطيئة، قال:يا ربّ أسألك بحقّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم إلاّ ما غفرت لي، قال الله: يا آدم كيف عرفت محمّدا ولم أخلقه، قال:يا ربّ لمّا خلقتني بيدك، ونفخت فيّ من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا:لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله، فعلمت أنّك لم تضف إلى اسمك إلاّ أحبّ الخلق إليك، فقال: صدقت يا آدم، إنّه لأحبّ الخلق إليّ، وإذ سألتني بحقّه فقد غفرت لك، ولولا محمّد ما خلقتك ) أخرجه الحاكم وصحّحه، والمراد بحقّه صلّى الله عليه وسلّم رتبته ومنزلته لديه تعالى، أو الحقّ الّذي جعله الله سبحانه وتعالى له على الخلق، أو الحقّ

لماذا احب الصحابة رسول الله هذا الحب العظيم

أولا : لماذا أحب الصحابة رسول الله ﷺ هذا الحب العظيم . __________________________ ونرى مثل هذا الحب من أم معبد الخُزَاعِيَّةِ رضي الله عنها قبل إسلامها ، فإنه لما مَرَّ رَسُولُ اللهِ ﷺ بركبه وفيه أبو بكر الصديق وابن أريقط وعامر بن فهيرة في رحلة الهجرة بِخَيْمَتَيْهَا فَسَأَلَاهَا : هَلْ عِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ فَقَالَتْ : وَاَللهِ لَوْ كَانَ عِنْدَنَا شَيْءٌ مَا أَعْوَزَكُمُ الْقِرَى ، وَالشَّاءُ عَازِبٌ . وَكَانَتْ مُسِنَّةً شَهْبَاءَ ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إلَى شَاةٍ فِي كِسْرِ الْخَيْمَةِ فَقَالَ : "مَا هَذِهِ الشَّاةُ يَا أُمَّ مَعْبَدٍ ؟" قَالَتْ : شَاةٌ خَلَّفَهَا الْجَهْدُ عَنِ الْغَنَمِ . فَقَالَ : "هَلْ بِهَا مِنْ لَبَنٍ ؟" قَالَتْ : هِيَ أَجْهَدُ مِنْ ذَلِكَ . فَقَالَ : "أَتَأْذَنِينَ لِي أَنْ أَحْلِبَهَا ؟" قَالَتْ : نَعَمْ بِأَبِي وَأُمِّي إنْ رَأَيْتَ بِهَا حَلْبًا فَاحْلُبْهَا . فَمَسَحَ رَسُولُ اللهِ ﷺ بِيَدِهِ ضَرْعَهَا وَسَمَّى اللهَ وَدَعَا فَتَفَاجَّتْ عَلَيْهِ وَدَرَّتْ ، فَدَعَا بِإِنَاءٍ لَهَا يُرْبِضُ الرَّهْطَ ، فَحَلَبَ فِيهِ حَتَّى

بيان اهداء الثواب للنبي

( قال العلامة الشيخ علي حرازم ابن العربي برادة المغربي الفاسي رحمه الله في خاتمة كتابه ( جواهر المعاني في فيض سيدي ابي العباس التيجاني) سألته رضي الله عنه عن بيان اهداء الثواب له صلى الله عليه وسلم فأجاب رضي الله عنه بقوله اعلم أنه صلى الله عليه وسلم غني عن جميع الخلق جملة وتفصيلا فردا فردا وعن صلاتهم عليه واهدائهم ثواب الأعمال له صلى الله عليه وسلم بربه أولا وبما منحه من سبوغ فضله وكمال طوله فهو في ذلك عند ربه صلى الله عليه في غاية لا يمكن وصول غيره إليها ولا يطلب معها من غيره زيادة أو إفادة يشهد لذلك قوله سبحانه وتعالى [ولسوف يعطيك ربك فترضى] وهذا العطاء وإن ورد من الحق بهذه الصفة السهلة المأخذ القريبة المحتد فإن لها غاية لا تدرك العقول أصغرها فضلا عن الغاية التي هي أكبرها فإن الحق سبحانه وتعالى يعطيه من فضله على قدر سعة ربوبيته ويفيض على مرتبته صلى الله عليه وسلم على قدر حظوته ومكانته عنده وما ظنك بعطاء يرد من مرتبة لا غاية لها وعظمته على قدر وسعها أيضا فكيف يقدر هذا العطاء وكيف تحمل العقول سعته ولهذا قال سبحانه وتعالى [ وكان فضل الله عليك عظيما] وأقل مراتبه في غناه صلى الله عليه و